إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 10 يوليو 2012

انهيار سد قرية "تنيسر" والأضرار المتعددة



يتحدث محمد المصطفي ولد عبد الرزاق ذو 73 ربيعا بمرارة عن تاريخ عاشه أسلافه في واد تنيسر في بلدية ابن عامر التابعة لولاية تكانت حيث زاولوا العمل الزراعي منذ 1902معتمدين في ذلك علي ما تجود به السماء من أمطار إلا أن ظروف الجفاف وندرة الأمطار ألجأتهم في النهاية إلي إقامة سد بوسائل بدائية سنة 1962. 



وذلك لمحاولة حبس مياه الوادي عن التدفق عدة أشهر من السنة ليتمكنوا من زراعة مختلف أنواع الحبوب كالشعير والقمح والدخن وغيرها .

وقد حاولوا التكيف مع مختلف الظروف طيلة العقود الخمسة الأخيرة فبدءا بإقامة سد من التراب ثم إقامة آخر من الأسمنت إلي أن انتهي الأمر بوزارة التنمية الريفية إلي الإعلان عن عزمها بناء مساحة منهارة من السد تصل إلي 150 مترا بالإضافة إلي ترميم مساحة أخري تقدر ب 800 وذلك بعد أن أسندت المهمة إلي شركة سليمان ولد شماد والتي تولت العملية برمتها وذلك سنة 2006 .

لكن عملية البناء التي قامت بها الشركة لم تعمر طويلا أمام تدفق سيل الوادي الجارف والسبب يعود كما يقول السكان إلي أن بناء السد لم يكن مسلحا بالأسمنت والحديد تسليحا جيدا وقد رفضت الشركة نصائح قدمها لها السكان بضرورة استخدام كمية أكبر من الأسمنت والحديد ولم تتم عملية التسليم الرسمية للسد نظرا ويعزو بعض من السكان ذلك إلي لعب بعض من اللوبيات في المنطقة دورا كبيرا في هذه العملية .

مصدر للمياه والغذاء

ويري محمد المصطفي ولد عبد الرزاق أن السد يمثل بالنسبة لقريته المصدر الوحيد من مصادر الرزق نظرا لكونه يوفر فرص عمل في الزراعة تدر علي السكان مبالغ تتراوح ما بين 4 ملايين أوقية إلي 5 ملايين أوقية كل عام. 

ويؤكد ولد عبد الرزاق علي أن اندثار السد يعني اندثار الحياة في تلك المنطقة لأن العيون القريبة منه توفر المياه الصالحة للشرب ما دام السد يحتجز المياه وذلك خلال بضعة أشهر من السنة حتى نزول المطر من جديد لتبدأ عملية الزراعة.

أما أحمد ولد أبحير فيقول إن مطلب سكان القرية الوحيد لدي السلطات الموريتانية يتمثل في إقامة هذا السد الذي يوفر للسكان كل ما يحتاجونه فمن خلال ممارسة الزراعة امتلك السكان ثروة حيوانية بالإضافة إلي أنهم يشترون حاجياتهم من فائض العائدات الزراعية بل وترتفع المحاصيل أحيانا إلي أن تصل إلي بلوغ نصاب الزكاة حسبما يؤكد ولد أبحير. 

ذبول في النخيل ونقص في المياه

يقول محمد المصطفي ولد سيدي محمد ولد عبد الرزاق إنه فقد خمسا وأربعين فسيلة بالإضافة إلي 12 نخلة كبيرة وذلك جراء اندثار السد منذ عدة سنوات كما أن عيون المياه التي يعتمد عليها السكان أضحت غائرة لأنها كانت تتغذي من مياه الأمطار التي يحبسها السد وهو أمر يزيد الطين بلا كما يري ولد عبد الرزاق من الأزمة التي يعانيها سكان القرية أصلا.

ويعاني سكان القرية من أزمة عطش حادة منذ عدة أشهر حيث أن خزان المياه لا يغطي أكثر من تسع حنفيات من بين عشرات الحنفيات علي مستوي القرية بالإضافة إلي أن نصف سكان القرية لم تصلهم المياه منذ أشهر كما يقول مسير خزان القرية محمد الأمين ولد أمبارك. 

و يشكو ولد أمبارك من انعدام حوابس تمكنه من أن يجعل إيصال الماء إلي سكان القرية بالتناوب وبالتالي تخف الأزمة ولو قليلا.

ويتهم السكان الشركة المسؤولة عن تسيير الحنفية بأنها لا تقوم بعملية رقابة حقيقية علي الخزان والأجهزة التي كثيرا ما تتعطل نظرا لانعدام الصيانة ، كما أنها لم تقم بإجراء معاينة لمعرفة ما إذا المشكلة تمكن في أن نقص في المياه الموجودة في باطن الأرض أو أن المشكلة تتركز في خلل في الشبكة.

بينما تري الوالدة بنت يوسف أن استمرار الوضع علي ما هو عليه يهدد بهجران سكان لقريتهم مؤكدة أنه لو كان السد المائي ما يزال قائما لما كانت هناك في الأصل أزمة للمياه لأن الساكنة تلجأ إلي السد لجلب مياه الشرب . 

المصدر وكالة أنباء الاخبار المستقلة،،

هناك 4 تعليقات:

  1. شركة تنظيف منازل بالقطيف هي الشركة الاولي بالقطيف لتنظيف المنازل والشقق والفلل والبيوت والقصور والمجالس والكنب والسجاد والموكيت والتي تعد افضل شركة تنظيف بالقطيف , فتقدم شركة تنظيف المنازل بالقطيف افضل خدمات النظافة الشاملة لجميع اركان المنزل وكل ما يحيط به بالاعتماد علي كافة الادوات الحديثة والعمالة الماهرة بالاضافة الي خبرة عشرات السنوات بمجالات التنظيف ومكافحة الحشرات , فاذا اردتم الحصول علي منزل امن نظيف خالي من الحشرات والحصول علي نظافة مثالية للارضيات والمفروشات بالجودة والمواصفات القياسية وباسعار رخيصة ومناسبة فلا تترددوا في الاتصال بشركة المثالي جروب للتنظيف بالقطيف فحقا هي افضل وارخص شركة تنظيف بالقطيف فلدينا
    شركة تنظيف بالقطيف

    ردحذف
  2. شركة تنظيف منازل بالاحساء الشركة المثالية لتنظيف المنازل بالاحساء والتي اصبح يعتمد عليها اهالي محافظة الاحساء في تقديم جميع خدمات التنظيف وحصلت علي ثقة اهالي محافظة الاحساء لما قدمتة من خدمة فائقة بجودة ومواصفات قياسية اساطاعت من خلالها ان تصبح افضل شركة تنظيف منازل بالاحساء , فالكثير منا يبحثون عن افضل شركات التنظيف بالاحساء ونحن الان نقدم لكم افضل شركة تنظيف بالاحساء تستطيعون من خلالها الحصول علي افضل جودة لتنظيف المنازل والبيوت والشقق والفلل والمجالس والكنب والسجاد والموكيت والمفروشات فعندما نتكلم عن خدمات التنظيف واهميتها وكيفية الحصول علي النظافة المثالية بالجودة والمواصفات القياسية فليس هناك حل سوى شركة المثالية للتنظيف بالاحساء والتي تقدم خدمات التنظيف المتنوعة بخصومات هائلة واسعار مناسبة فلدينا

    شركة تنظيف بالاحساء

    شركة المثالية للتنظيف بالاحساء
    شركة تنظيف خزانات بالاحساء

    ردحذف
  3. شركة طيوب لتسليك المجاري تعد الشركة الاولي بالمنطقة الشرقية لتسليك المجاري وشبكات الصرف وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات باستخدام افضل الاجهزة الحديثة وامهر العمالة المتخصصة والمدربة علي تسليك مجاري المياه وسبكات الصرف وفق القواعد الاساسية لتسليك المجاري فتعد شركة طيوب لتسليك المجاري خير صديق لراغبي تسليك مجاري المياه فلديها افضل شركة تسليك مجاري بافضل جود وارخص الاسعار بجميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية فلدينا الخدمات الاتية

    شركة طيوب لتسليك المجاري
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالقطيف
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالدمام
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالخبر
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالجبيل
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالاحساء
    طيوب للمجاري
    طيوب لتسليك المجاري بالقطيف
    طيوب لتسليك المجاري بالمنطقة الشرقية

    ردحذف
  4. https://twitter.com/search?q=%23%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9&src=tyah

    ردحذف