إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 24 يناير، 2013

انطلاق فعاليات مهرجان المدن القديمة بمدينة تشيت




وزيرة الثقافة السيسيه بنت بيده

الأخبار (تشيت) انطلقت صباح اليوم 24-01-2013 فعاليات مهرجان المدن القديمة بمدينة تشيت في نستخته الثالثة بحضور ومشاركة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وأعضاء من الحكومة وشخصيات سياسية وإعلامية.

وقال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز خلا ل كلمته الإفتتاحية للمهرجان إن "هذا المهرجان يأتي بالتوازي مع الذكرى العظيمة للمولد النبوي الشريف حيث كان ميلاد محمد صلى الله عليه إيذانا ببداية مشروع حضاري انصهرت فيه جميع الثقافات و الألوان"

واعتبر الرئيس الموريتاني أن ربط هذه المهرجان بهذا الحدث المهم جاء من أجل ربط ماضي موريتانيا بحاضرها مشيرا إلي أن عوادي الأيام كادت تخفي الصورة الكامنة وراء الكثبان الرملية .

وتعرض ولد عبد العزيز_خلال خطابه- لتاريخ مدينة تشيت وموقعها الجغرافي باعتباره أحد عناصر ازدهار المدينة داعيا إلى تكاتف الجهود من أجل خلق تنمية تأخذ بالحسبان جميع الأبعاد بحسب تعبيره.

وركز الرئيس الموريتاني على الموقف من الجماعات المسلحة المقاتلة في الشمال المالي معتبرا أن موريتانيا كانت أول من دق ناقوس خطر هذه الجماعات .

وأضاف ولد عبد العزيز "حين انتهكت تلك الجماعات أرواح أبنائنا لم نتردد بملاحقتها ومطاردتها في عقر دارها انطلاقا من بادئنا الداعية إلي حماية الوطن ولا تزال تلك المبادئ تحركنا اليوم في الدفاع عن حرمة أراضينا ووطننا" مضيفا "جوار مالي يحتم علينا حماية المصالح المشتركة التي على رأسها العلاقة الأمنية وحفظ السلم"
وقال الرئيس الموريتاني أن الظروف الدولية والوثائق والمعاهدات التى وقعت عليها موريتانيا تفرض وتوجه مسار االموقف من الحرب في الشمال المالى.

وزيرة الثقافة سيس منت بيده قالت أن هذه المهرجان هو ثمرة للمبادرة التي أعلن عنها رئيس الجمهورية قبل ثلاث سنوات من الآن مشيرة إلى أن مدينة بدأت تدخل علي الخط بعد شقيقتيها وادان وشنقيط بحسب وصفها.

واعتبرت وزيرة الثقافة إلى أن مهرجان المدن القديمة أصبح حدثا وموسما تاريخيا ينتظره الناس كل سنة مؤكد أن الهدف الأسمى من هذه التظاهرة هو نفض الغبار عن آثار تشيت ومكانتها العلمية والتاريخية مشيرة إلى أن وزارتها تحرص على الرفع من شأن قطاع الثقافة .

ودشن الرئيس الموريتاني على هامش حفل افتتاح المهرجان نقاط صحية ومائية ومبني حاكم مقاطعة تشيت.

ويستمر المهرجان المنظم من طرف وزارة الثقافة اسبوعا كاملا ويشمل زيارات للمراكز الأثرية والتاريخية بمدينة تشيت ومسابقات في الرماية والجمالة والكرة بالإضافة إلى مسابقات في القرآن الكريم والحديث والألعاب التاريخية .

ومن المتوقع أن يشمل المهرجان معارض وسهرات ليلية ومحاضرات تتناول تاريخ المدينة وإرثها الحضاري طيلة الأيام السبعة للمهرجان.

------------

ملاحظة :
تعيش مدينة تيشيت أزمة انترنت بالغة حالت دون ارسال الصور، وعطلت عمل عشرات الصحفيين ممن توجهوا إليها لتغطية النشاط.

نقلا عن الأخبار إن فو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق