إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 17 يناير، 2013

وزيرة الثقافة: تحضيرات مهرجان تيشيت تسير وفق المقرر لها













نواكشوط  ،  17/01/2013  -  أكدت وزيرة الثقافة والشباب والرياضة أن التحضير للنسخة الثالثة لمهرجان المدن القدية بتيشيت قد اكتملت.
وأوضحت السيدة سيسه بنت الشيخ ولد بيده في مؤتمر صحفي عقدته بعد ظهر اليوم الخميس أن قطاعها قد وفر كل المستلزمات لعقد هذا اللقاء الاقليمي الهام.

وقالت في هذا الصدد إنه تم تشييد العديد من البنى التحتية والمنشآت الضرورية لضمان الراحةالكاملة للمشاركين في المهرجان إذ تم ترميم 100 منزل وبناء فندق ومجمع تجاري بمبادرة من خصوصيين.
وابرزت أن هذه النسخة ا هي الاولى التي تنظم في ولاية تكانت بعد أن احتضنت ولاية آدرار النسختين الاولى والثانية في شنقيط وودان.
وأضافت أن من خصوصيات مدينة تيشيت التاريخية أن بها مايناهز 75 في المائة من كنوز المخطوطات الموريتانية، عمل المعهد الموريتاني للبحث العلمي على فهرستها وحفظها بالاضافة إلى دعم القطاع لنشر بعض مؤلفات علمائها .
واشادت بالارادة السياسية لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز المتمثلة في إعادة الاعتبار إلى هذه المدن من خلال تنظيم مهرجان سنوي يشكل مناسبة ثقافية واقتصادية تنعش الامل في نفوس سكان هذه المدن التاريخية .
وذكرت ان اهتمام الرئيس بالتراث الانساني لم يقتصرعلى هذه المدن بل دعا اليونسكو إلى بذل مزيد من الجهد لحماية التراث المهدد بالضياع في مدن تاريخية مجاورة.
ودعت الصحافة إلى زيارة تيشيت لأكتشاف التراث في تلك المدينة التي كانت مع أخواتها تهدد اليونسكو بشطبها لولا مبادرة رئيس الجمهورية بتنظيم مهرجان سنوي بالتناوب بين هذه المدن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق